الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***
374 - جامع بن إبراهيم السكري أبو القاسم المصري مات بعد الثلاث مائة لينه أبو يونس انتهى قال بن يونس جامع بن إبراهيم بن محمد بن جامع يكنى أبا القاسم رحل وسمع وحدث وليس بقوي يعرف وينكر توفي في أول سنة إحدى وعشرين وثلاث مائة 375 - جامع بن سوادة عن آدم بن أبي إياس بخبر باطل في الجمع بين الزوجين كأنه آفته قال حدثنا آدم ثنا بن أبي ذئب عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا من مشي في تزويج بن اثنين أعطاه الله بكل خطوة وبكل كلمة عبادة سنة ومن مشى في تفريق بين اثنين كان حقا على الله أن يضرب رأسه بألف صخرة من جهنم خرج بن الجوزي هذا الحديث في الموضوعات من طريق محمد بن إسماعيل بن العباس الوراق وكان أحد الحفاظ الثقات عن علي بن محمد بن أحمد الفقيه عن جامع هذا وما عرفت علي بن محمد وروى له الدارقطني في غرائب مالك حديثا من وجهين عنه عن زهير بن عباد عن أحمد بن الحسين اللهبي عن عبد الملك بن الحكم عن مالك عن نافع عن بن عمر رفعه آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة فيسأله أهل الجنة هل بقي أحد يعذب فيقول لا فيقول عند جهينة الخبر اليقين الدارقطني الحديث باطل وجامع ضعيف وكذا عبد الملك بن الحكم 376 - ز جامع بن صبيح بفتح المهملة ذكره عبد الغني بن سعيد في المشتبه وقال ضعيف 377 - ز جامع بن القاسم عن عبد الله بن محمد بن عمرو بن الجراح وعنه محمد بن سهل العطار ضعفه الدارقطني وأورد من طريق محمد بن سهل العطار عنه عن عبد الله بن محمد بن عمرو بن الجراح عن حبيب عن مالك عن الزهري عن سعيد عن أبي بن كعب أبصر النبي صلى الله عليه وسلم عثمان يبكي عند قبر رقية الحديث وقال لا يصح عن مالك ولا عن الزهري وجامع ومحمد بن سهل ضعيفان 378 - جبار بن فلان الطائي عن أبي موسى ضعفه الأزدي انتهى قال بن أبي حاتم جبار بن القاسم الطائي روى عن بن عباس روى عنه أبو إسحاق ولم يذكر فيه جرحا وكذا ذكره بن حبان في الثقات بروايته عن بن عباس وكذا ذكره البخاري في التاريخ فينظر من أين للمؤلف أنه يروي عن أبي موسى الأشعري ثم وجدته قد تبع في ذلك بن الجوزي وابن الجوزي تبع الأزدي والأزدي صحفه فقال حنان بنونين وقد ذكره الذهبي في المشتبه والنباتي في الحافل تبعا للأزدي ولم ينبه على تصحيفه وأورد له من طريق الثوري عن أبي إسحاق عنه عن أبي موسى رفعه إذا كان يوم القيامة كنت أنا وعلي وفاطمة والحسن والحسين في قبة تحت العرش 379 - جبرون بن واقد الإفريقي عن سفيان بن عيينة متهم فإنه روى بقلة حياء عن سفيان عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه مرفوعا كلام الله ينسخ كلامي الحديث وروى عنه محمد بن داود القنطري أن مخلد بن حسين حدثه عن هشام بن حسان عن محمد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا أبو بكر وعمر خير الأولين الحديث تفرد به القنطري وبالذي قبله وهما موضوعان والله أعلم انتهى وهذه الترجمة كلها منتزعة من كلام بن عدي فإنه ترجمه وكناه أبا عباد وساق الحديث الثاني عن أحمد بن محمد بن عبد الخالق عن محمد بن داود القنطري والأول عن محمد بن أحمد بن الحسن عن القنطري أيضا عنه ثم قال لا أعرف له غير هذين الحديثين ولا أعلم يرويهما عنه غير محمد بن داود هما منكران 380 - جبريل بن أحمد الفاريابي أبو محمد الكشي قال أبو عمرو الكشي حدثنا عنه محمد بن مسعود وغيره وكان مقيما بكش له حلقة كثير الرواية وكان فاضلا متحريا كثير الأفضال على الطلبة وقال بن النجاشي ما ذاكرته بشيء الأمر فيه كأنما يقرأه من كتاب ما رأيت احفظ منه وقال لي ما سمعت شيئا فنسيته ذاكره في رجال الشيعة 381 - ز جبلة بن مجاعة السمرقندي ولا أعرفه حدث عن محمد بن عمرو عن عبد المجيد بن أبي رواد عن أبيه وعنه محمد بن الحسن النقاش بخبر باطل لا يحتمله النقاش وإن كان متكلما فيه أخرجه أبو الفرج الطناجيري عن أبي محمد الحسن بن عثمان بن بكران بن جابر العطار عنه بهذا السند إلى عبد العزيز بن أبي رواد عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما رفعه الجود موجود عند الله فجودوا يجود الله لكم إلا أن الله خلق الجود في صورة رجل فحول أسه راسخا في أصل طوبى الحديث وفيه ذكر البخل 382 - ز جبلة بن أعين الجعفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال مات سنة خمس وعشرين ومائة 383 - جبلة بن الحجاج الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة سماه عن أبي هريرة مجهول انتهى وروى عن جعفر بن أبي جعفر عن عكرمة قوله وعنه عبد الصمد بن عبد الوارث وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عن الحسن رحمه الله تعالى 384 - ز جبلة بن حيان بن أبجر الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم روى عن جعفر الصادق وجميل بن دراج روى عنه ابنه عبد الله 385 - ز جبلة بن أبي سفيان بصري ذكره الطوسي في رجال الشيعة فقال روى عن علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه 386 - جبلة بن سليمان عن سعيد بن جبير قال بن معين ليس بثقة انتهى روى عنه علي بن مسهر ومروان بن معاوية وخلاد بن يحيى وأحمد بن يونس ذكره بن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا وذكره بن حبان في الثقات وقال العقيلي في ترجمة عاصم بن مضرس جبلة بن سليمان لا بأس به 387 - جبلة بن عطية عن مسلمة بن مخلد لا يعرف والخبر منكر بمرة وهو من طريق نصير عن أبي هلال محمد بن سليم حدثنا جبلة عن رجل عن مسلمة بن مخلد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم علم معاوية الكتاب ومكن له في البلاد انتهى ولعل الآفة في الحديث من الرجل المجهول فأما جبلة فنقل بن أبي حاتم توثيقه عن بن معين وقال روى عنه هشام بن حيان وحماد بن سلمة وروى هو عن يحيى بن الوليد بن عبادة وابن محيريز وفي رجال الشيعة لأبي جعفر الطوسي جبلة بن عطية يكنى أبا عرقاء وقال كان ثقة روى عن علي بن أبي طالب فلعله آخر 388 - ز جبلة بن عياض الليثي المدني أخو أبي ضمرة ذكره بن النجاشي في رجال الشيعة وقال كان جليل القدر قليل الحديث وله كتاب رواه عنه هارون بن مسلم 389 - ز جبلة بن محمد بن جبلة الكوفي روى عن أبيه روى عنه محمد بن يحيى أظنه الصولي ذكره الشريف المرتضى في رجال الشيعة 390 - ز جبير بن الأسود النخعي يكنى أبا عبيد ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى 391 - جبير بن أيوب ذكره أبو زرعة في الضعفاء نقله النباتي والبردعي وغيره وما أحسبه الا تصحف بجرير بن أيوب وهو واه ويستشهد لذلك بأن جريرا ما له ذكر في رواية البردعي عن أبي زرعة 392 - ز جبير بن الحارث قرأت في رحلة أمين الدين محمد بن أحمد بن أمين الأقشهري نزيل المدينة الشريفة وقد أجاز لبعض مشائخي قال أخبرني الأديب الفاضل محمد بن علي بن عبد الرزاق بن حماد الجزولي أياه أخبره وصافحه أنا المحدث أبو القاسم عبد الرحمن بن الحسين بن حمزة المقري وصافحني أنا الشيخ أبو علي منصور بن سيار بن عيسى الأنصاري قرأة عليه في جمادي الأولى سنة ثلاث وثلاثين وست مائة وصافحنا بعد القراءة قال قرأت على أبي علي منصور بن عبد المجيد بن طاهر الأنصاري وصافحنا بعد القراءة أنا أبو البقاء صالح بن أبي الحسين قراءة عليه بمكة في ربيع الأول سنة إحدى وتسعين وخمس مائة أنا الأمير أبو المكارم عبد الكريم بن الأمير نصر الديلمي قال كنت في خدمة الإمام الناصر أبي العباس أحمد بن المستضيء فخرج إلى بعض منتزهاته بآلة الصيد فركض فرسه في أثر صيد وتبعه خواصه فانتهينا إلى أرض قفر فإذا هناك بعض العرب فاستقبلنا مشائخهم وعرفوا الخليفة فقبلوا له الأرض ثم اسرعوا بما أمكنهم من الطعام والماء ثم قالوا يا أمير المؤمنين عندنا تحفة نتحفك بها قال وما هي قالوا إننا كلنا أبناء رجل واحد وهو حي يرزق وقد أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم وحضر معه الخندق قال ما اسمه قالوا جبير بن الحارث فقال أروني إياه فمشوا أمامه حتى جئنا إلى خيمة من أدم وإذا في عمود الخيمة شيء معلق فأنزلوه فإذا مثل طفل فتقدم شيخ العرب وكشف عن وجهه وتقرب من اذنه فقال ابتاه ففتح عينيه فقال من هذا فقال هذا الخليفة جاء يزورك فقال عليه السلام فقال حدثهم بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال حضرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الخندق فقال لي احفر يا جبير جبرك الله ومتع بك فقلت أوصني يا رسول الله قال عليك بالقواقل قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد والمعوذتين قال فصافحه الخليفة وصافحناه وذلك في جمادي الأولى سنة سبع وسبعين وخمس مائة وحدث بهذه القصة شيخنا أبو عبد الله السلاوي عن علي بن حمزة بسند له إلى آخره 393 - ز جبير بن حفص العثماني أبو الأسود الكوفي ذكره الطوسي والكشي في رجال الشيعة وقال علي بن الحكم كان من أورع الناس روى عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى 394 - جبير بن شفاء حدث عنه معاوية بن صالح ذكره بن أبي حاتم مجهول 395 - جبير بن عطية عن أبيه 396 - وجبير بن فلان عن علي والد سعيد بن جبير 397 - وجبير عن أبي النضر 398 - وجبير بن فرقد شيخ لمحمد بن السماك من كتاب بن أبي حاتم مجهولون انتهى وابن فرقد قال فيه أبو داود ضعيف قلت وأنا أخشى أن يكون هو جسر بن فرقد وتصحف 399 - ز جبيرة بن أبي جبيرة زيد بن جبيرة قال بن المديني مجهول روى عن سلمة بن سلامة بن وقش ولا يدري سمع منه أم لا لأنه لم يقل سمعت 400 - جحدر هو أحمد بن عبد الرحمن مضى 401 - جحدر بن المغيرة الطائي الكوفي روى عن جعفر الصادق وعنه محمد بن إدريس صاحب الكرابيسي ذكره بن النجاشي في رجال الشيعة 402 - جراح بن الضحاك عن أبي إسحاق السبيعي صويلح قال بعضهم له ما ينكر وقال أبو حاتم صالح الحديث بابه عمرو بن قيس بن مسلم قلت كوفي نزل الري انتهى وهذا الفرق عجيب في كلام النباتي في الحافل فإنه قال ما نصه جراح بن الضحاك الخراساني عنده مناكير قد حمل الناس عنه وهو عزيز الحديث قد روى عنه جماعة قاله الموصلي يعني أبا الفتح الأزدي ثم ساق له من طريق علي بن أبي بكر عنه عن أبي إسحاق عن علقمة والأسود عن عبد الله في السلام عند الخروج من الصلاة انتهى ما قاله النباتي وقد ذكره بن أبي حاتم فقال 403 - ز جراح بن عبد الله المدايني ذكره الطوسي وابن النجاشي في رجال الشيعة وله تصنيف يروي فيه عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى رواه عنه النضر بن سويد 404 - جراح بن المنهال أبو العطوف الجزري عن الزهري قال أحمد كان صاحب غفلة وقال بن المديني لا يكتب حديثه وقال البخاري ومسلم منكر الحديث وقال النسائي والدارقطني متروك وقال بن حبان كان يكذب في الحديث ويشرب الخمر مات سنة ثمان وستين ومائة روى عثمان بن عبد الرحمن الحراني حدثنا الجراح بن المنهال عن بن شهاب عن أبي سليم مولى أبي رافع عن أبي رافع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حق الولد على الوالد أن يعلمه كتاب الله والرمي والسباحة الربيع بن زياد الهمداني حدثنا أبو العطوف الجزري عن أبي الزبير عن جابر قال رفعت جراحة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بها أن تداوي سنة وأن ينتظر بها سنة انتهى وقال بن معين ليس حديثه بشيء وقال أبو حاتم والدولابي متروك الحديث ذاهب لا يكتب حديثه وقال بن سعد كان ضعيفا في الحديث وذكره البرقي في باب من اتهم بالكذب وقال أبو أحمد الحاكم حديثه ليس بالقائم وقال النسائي في التمييز ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال بن الجارود ليس بشيء وذكره الساجي والعقيلي والجوزجاني في الضعفاء وأورد له العقيلي عن أبي الزبير عن جابر إنما كانت بيعة الرضوان في عثمان خاصة وبايعنا على أن لانفر ونحن ألف وثلاث مائة وقال لا يتابع عليه وقال بن الجوزي قلب بن إسحاق اسمه فسماه المنهال بن الجراح قلت وكذا قلبه يوسف بن أسباط وقع كذلك في كتاب الطهارة من شرح السنة للبغوي 405 - الجراح بن موسى عن عائذ بن شريح قال الأزدي مجهول انتهى وبقية كلامه ضعيف 406 - جراد عن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه لا يعرف من هو انتهى قال أبو حاتم جراد بن طارق بن نشيط روى عن عمر رضى الله تعالى عنه روى عنه قيل قال بن معين لا بأس به 407 - جرثومة بن عبد الله أبو محمد النساج عن ثابت وجماعة عنه أبو سلمة بخبر منكر في فضل التسبيح فقال البخاري في كتاب الضعفاء قال لنا موسى حدثنا جرثومة سمعت ثابتا حدثني مولى أم هاني عن أم هاني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها سبحي مائة عدل مائة رقبة وقد ذكره بن أبي حاتم فقال رأى أنسا وعنه حماد بن زيد وعلي بن عثمان اللاحقي وثقه يحيى بن معين 408 - جرموز بن عبد الله العرقي ضعفه بن ماكولا 409 - جرول بن جيفل أبو ثوبة النميري الحراني عن خليفة بن دعلج صدوق وقال بن المديني روى مناكير 410 - جرير بن أيوب البجلي الكوفي مشهور بالضعف روى عباس عن يحيى ليس بشيء وروى عبد الله بن الدورقي عن يحيى ليس بذاك وقال أبو نعيم كان يضع الحديث وقال البخاري منكر الحديث وقال النسائي متروك محمد بن القاسم حدثنا جرير بن أيوب عن أبي زرعة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بالغسل يوم الجمعة أخبرنا عمر بن القواس أنا بن الحرستاني أنا علي بن المسلم أنا بن طلاب أنا محمد بن أحمد الغساني ثنا محمد بن شهمرد بحلب ثنا محمد بن حسان الأزرق ثنا القاسم بن الحكم ثنا جرير بن أيوب ثنا محمد بن أبي ليلى عن أبي إسحاق عن مسروق عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من عبد أصبح صائما إلا فتحت له أبواب السماء وسبحت أعضاؤه واستغفر له أهل السماء الدنيا إلى أن توارى بالحجاب فإن صلى ركعة أو ركعتين تطوعا أضاءت له السماوات نورا وقلن أزواجه من الحور العين اللهم اقبضه إلينا فقد اشتقنا إلى رؤيته وإن هلل أو سبح تلقاها سبعون ألف ملك يكتبونها إلى أن توارى بالحجاب هذا موضوع على بن أبي ليلى قال بن عدي ولجرير أحاديث عن جده أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن الشعبي ولم أر في حديثه إلا ما يحتمل انتهى ويستفاد من هذا أن أباه أيوب ولد أبي زرعة بن عمرو وقال أبو حاتم ضعيف الحديث وهو أوثق من أخيه يحيى يكتب حديثه ولا يحتج به وقال الساجي ضعيف الحديث جدا وقال النسائي أيضا ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال العقيلي منكر الحديث وأرود العقيلي عن أبي زرعة عن أبي هريرة رفعه من أراد أن يقرأ القرآن غضا فليقرأ على قراءة بن أم عبد وقال لا يتابع عليه وقد جاء بإسناد أصلح من هذا 411 - جرير بن بكير العبسي عن حذيفة رضى الله تعالى عنه قال البخاري حديثه منكر انتهى وذكره الدولابي وأبو العرب في الضعفاء 412 - جرير بن زحر العجلي الكوفي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من رواة جعفر الصادق رحمه الله تعالى 413 - جرير بن شراحيل عن حجية بن عدي ذكره بن أبي حاتم مجهول انتهى ولفظ أبي حاتم شيخ مجهول روى عنه الجراح بن الضحاك وقيل هو حريز 414 - جرير بن عبد الله رأى بن عمر رضى الله تعالى عنهما روى عنه أبو سلمة المنقري مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات 415 - جرير بن عبد الله أبو سليمان شامي قال الأزدي ضعيف لا يكتب حديثه ثم ساق ليحيى بن سعيد عن جرير عن تميم بن عقبة عن أبي ذر مرفوعا قال كف اللسان عن أعراض الناس صيام 416 - ز جرير بن عبد الحميد الكندي عن أشياخ من قومه عن سليمان رفعه وصيي وخليفتي في أهلي وخير من أخلف بعدي علي أخرجه الجوزقاني في كتاب الأباطيل من طريق إسماعيل بن موسى السدي عن عمر بن سعد البصري عن إسماعيل بن زياد عن جرير وقال هذا حديث باطل قال بن حبان إسماعيل دجال وجرير وأشياخ من قومه مجهولون وجرير هذا ليس هو جرير بن عبد الحميد كذا قال والله أعلم 417 - ز جرير بن عثمان من أهل المدينة ذكره أبو عمرو الكشي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى وقال كان فقيها صالحا أعرف الناس بالمواريث قلت وهذا شديد الإلتباس بحريز بن عثمان الرحبي المخرج له في الصحيح ذاك بالمهملة وله ثم الزاي وهذا كالجادة وذاك ناصبي وهذا رافضي 418 - ز جرير بن عجلان الأزدي ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى 419 - جرير بن أبي عطاء عن الزهري قال بن عدي عن بن معين لا أدري من هو نقل ذلك بن عدي أيضا عن بن معين 420 - جرير بن عطية عن شريح القاضي مجهول انتهى وروى عنه عبد الواحد بن زياد وذكره بن حبان في الثقات 421 - جرير بن عقبة عن القاسم وقيل بن عتبة وهو أصح وقيل حريز بجاء قال العباس بن الوليد بن صبيح ثنا جرير بن عتبة الحرستاني قال سمعت أبي يحدث عن الأوزاعي أنه سمع القاسم عن أبي أمامة مرفوعا تستفتحون حصنا بالشام يقال له أنفة يبعث منه اثنا عشر ألف شهيد هذا كذب وقال أبو حاتم جرير بن عتبة مجهول انتهى وبقية كلام أبي حاتم وأبوه كذلك نقله النباتي في ذيل الكامل واسم الأب عبد الواحد 422 - جرير بن هنب عن علي قال بن المديني مجهول ما روى عنه غير قتادة 423 - جرير أبو عروة عن عطاء بن يسار مجهول انتهى وروى عنه سليمان بن بلال 424 - جزي بن بكير عن حذيفة بالزاي وقيل بالراء قال البخاري منكر الحديث حديثه عند الكوفيين انتهى وقال أبو حاتم منكر الحديث روى عنه صخر بن الوليد وأورد له العقيلي من رواية صخر عنه قال لما قتل عثمان فزعنا إلى حذيفة في صفة لنا الحديث قلت أخشى أن يكون هو جرير بن بكير الذي تقدم أنه يروي عن حذيفة 425 - ز جسر بن جعفر البصري ذكره النباتي في الحافل وقال ليس بشيء قاله النسائي قلت وأظنه تقلب عليه وإنما هو جعفر بن جسر بن فرقد 426 - جسر بن فرقد القصاب أبو جعفر بصري قال البخاري ليس بذاك عندهم وقال بن معين من وجوه عنه ليس بشيء وقال النسائي ضعيف وقال بن عدي حدثنا حمدان البلدي ثنا سفيان بن زياد البصري ثنا جعفر بن جسر بن فرقد القصاب حدثني أبي قال اضجعت شاة لأذبحها فمر بي أيوب السختياني فألقيت الشفرة وقمت معه نتحدث على الخوان فوثبت الشاة فحفرت في أصل الحائط ودحرجت الشفرة فألقتها في الحفرة فألقت عليها التراب فقال لي أيوب أما أترى أما ترى فجعلت على نفسي أن لا أذبح شيئا بعد ذلك اليوم حدثنا عبد الرحمن القرشي ثنا محمد بن زياد بن معروف ثنا جعفر بن جسر حدثني أبي حدثني ثابت البناني عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سألت الله الاسم الأعظم فجاءني جبريل به مخزونا مختوما اللهم إني أسألك باسمك المخزون المكنون الطاهر المطهر المقدس المبارك الحي القيوم قالت عائشة بأبي وأمي يا رسول الله علمنيه قال يا عائشة نهينا عن تعليمه النساء والصبيان والسفهاء قلت هذا شبه موضوع وما يحتمله جسر انتهى وقال بن حبان ضعيف وقال مرة يعتبر حديثه إذا روى عن غير أبيه وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال الدارقطني متروك وأورد له العقيلي من طريق مسلم بن إبراهيم عنه عن الحسن عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه من قرأ يس في ليلة غفر له وقال لا يتابع عليه والرواية في هذا المتن فيها لين وقال الساجي صدوق ضعيف الحديث وقال أبو حاتم كان رجلا صالحا وليس بالقوي 427 - الجعد بن درهم عداده في التابعين مبتدع ضال زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى فقتل على ذلك بالعراق يوم النحر والقصة مشهورة انتهى وللجعد أخبار كثيرة في الزندقة منها أنه جعل في قارورة ترابا وماء فاستحال دودا وهوام فقال أنا خلقت هذا لأني كنت سبب كونه فبلغ ذلك جعفر بن محمد فقال ليقل كم هو وكم الذكران منه والإناث ان كان خلقه وليأمر الذي يسعى إلى هذا أن يرجع إلى غيره فبلغه ذلك فرجع 428 - جعدبة بن يحيى عن العلاء بن بشر عن بن أبي أويس عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال كنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نفاضل فنقول أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضى الله تعالى عنهم رواه عنه مطين والعباس بن أحمد البرقي وقال الدارقطني جعدبة متروك وقال بن حبان في الثقات في ترجمة العلاء بن بشر روى عنه جعدبة بن يحيى مناكير قلت ولجعدبة عن العلاء عن سفيان بن عيينة حديث سيأتي في ترجمة العلاء بن بشر إن شاء الله تعالى 429 - ز جعدة عن أبي عبد الله ذكره الطوسي في رجال الشيعة من الرواة عن أبي جعفر الباقر رحمه الله تعالى 430 - جعدة بن عمرو بن زيد الخراساني الصوفي مجهول قاله مسلمة بن قاسم.
|